بعد تحسن الأحوال الجوية.. عودة الرحلات النيلية برشيد |فيديو 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استأنفت الرحلات النيلية بفرع النيل برشيد نشاطها أمس بعد توقف عن العمل عدة أيام بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الرياح، قالت المهندسة سلوى زكى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد إنه تم عودة حركة الرحلات النيلية من خلال اللنشات والمراكب الشراعية التى يفضلها  زوار المدينة  ويفضلون زيارة مسجد أبو مندور والمنطقة الأثرية المحيطة به من خلال النيل، حيث الطبيعة الخلابة، خاصة التى تتميز بها مدينة رشيد .

 

وأضافت زكي، أن الرحلات المدرسية والجامعية والرحلات الخاصة تقصد المدينة على مدار العام و يحرص الزوار على الرحلات النيلية والفسحة فى النيل بجانب تناول الطعام والشراب على ظهر المركب .

 

كان اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة قرر وقف عمل المعديات والمراكب النيلية بفرع النيل برشيد والترع والمجارى المائية بجميع مدن المحافظة، نظرا لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الرياح، كما شهد شاطئ البحر المتوسط غرق مركب تجارية تابعة لدولة "توجو" ماتسبب فى غرق ٣ من أفراد طاقمها بينما تم إنقاذ ١١ أخرين أمام شاطئ إدكو بمحافظة البحيرة.

 

وشهدت  مدينة رشيد بمحافظة البحيرة  خلال الأيام الماضية حالة من عدم الإستقرار المصحوب بإنخفاض درجات الحرارة، وسقوط الأمطار الغزيرة المصحوبة  لأمطار خفيفة صاحبها إستقرار فى حركة الرياح.


 
وأكدت المهندسة سلوى زكى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد عن رفع درجة الإستعداد تحسبا لزيادة نسبة الأمطار خلال الساعات المقبلة.

 

لافته أنه وفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية لتعرض البلاد لنشاط الرياح المثيرة للأتربة والتي تصل سرعتها (45-55 كم/ ساعة) وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية والبحر يكون مضطرب وارتفاع الموج من 2.5-3.5 متر، ويصاحب ذلك أمطار من خفيفة إلى متوسطة الشدة على فترات متقطعة، تم الإستعداد  ونشر جميع المعدات وسيارات تصريف المياه بالشوارع الرئيسية والجانبية وقرى المركز للعمل على الفور فى حال سقوط الأمطار فى تصريف المياه أولا بأول، كما تم مراجعة محطات الصرف وصفايات الأمطار بالشوارع، خاصة بمحيط المنازل والمناطق الأثرية ومنع تراكم المياه بجوارها حتى لا تتعرض لأى تلفيات. 

 

اقرأ أيضا: محافظ أسوان: منع الرحلات النيلية بكل أنواعها وغلق الحدائق العامة أمام المواطنين

 

وأشارت زكى أن مدينة رشيد تعرضت خلال  الموجة الأخيرة لسقوط كميات كبيرة من الأمطار، تم تصريفها على الفور ولم تتأثر المدينة بكمية الأمطار. 

 

 ومن جانبه، شدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على استمرار رفع درجة الاستعداد وتكثيف الحملات بكافة مدن ومراكز المحافظة وبجميع القطاعات ومتابعة جاهزية المعدات ومحطات الصرف والمعديات وصفايات الأمطار، واستنفار كافة الجهود والتنسيق بين جميع الجهات كلٌ فى موقعه لمواجهة أي أحداث طارئة أو أزمات متوقعة مع إستمرار عمل غرف العمليات بالمراكز والمديريات لتلقي كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول.

 

وأوضحت أن المحافظة استعدت لموسم الشتاء من خلال أكثر من ١٢٦٠ معدة لمجابهة ومواجهة الأمطار والتدخل الفورى والسريع للتخفيف من الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة من خلال فرق وأطقم مدربة على أعلى مستوى لمواجهة الأزمات . 

 

هذا وتشهد جميع الوحدات المحلية للمراكز والمدن حملات دورية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية يتم خلالها متابعة أعمال ، وتطهير صفایات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق ، ومراجعة كافة الإستعدادات والتمركزات للتعامل مع الأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحي والزراعي ومناسيب الترع والمصارف ، فضلا عن مراجعة تطهير الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولاً بأول، والإنتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعي ، ومراجعة المباني الآيلة للسقوط وذات الخطر الداهم وإتخاذ الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة ، واستمرار مراجعة كافة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وسرعة إتخاذ اللازم بإجراء الصيانة على الفور حفاظاً على الأرواح والممتلكات .

 

اقرأ أيضا: عيد المحافظات | الرحلات النيلية تجتذب أهالي بني سويف